مركــــز تنميـــة القـــدرات الواقع والمأمول

يعد التعليم الجامعي من الركائز الأساسية التي تسهم في تكوين الإنسان والمجتمع، وبلورة ملامحه في الحاضر والمستقبل معاً، وتعتبر تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك القيادات الإدارية والأكاديمية مدخلاً أساسياً من مدخلات العملية التعليمية، بل ومحوراً رئيسياً لإحداث التغيير بهدف تحسين أداء جميع الفئات السابقة من خلال إكسابهم المهارات والقدرات المعرفية والمقومات السلوكية التي تمكنهم من القيام بأدوارهم المختلفة.

الواقـــــــــع

ويشمل النشأة والرؤية والأهداف والأهمية والاهتمامات.

نشأة المركز

تم إنشائه في عام 2004م بغرض تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية والأكاديمية وكذلك العاملين بالجهاز الإداري، مع تطبيق مفاهيم وممارسات التطوير المدروس والتطوير الذاتي المستمر بقدراته من أجل تحسين جودة مخرجات الجامعة وتمكينها من التكيف مع تحديات العصر.

رؤية المركز

يأمل المركز أن يكون وحدة رائدة ومتميزة من خلال تقديم خدمات متكاملة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالإضافة إلى القيادات الأكاديمية والإدارية على أن تسهم هذه المهارات في تحقيق التميز المنشود.

أهداف المركز 

الهدف العـــــــام 

الوصول إلى هيكلية مؤسسية دائمة في الجامعة تضمن برامج عملية قابلة للتنفيذ وفق خطط مرحلية تسهم في تنمية وتطوير العنصر البشري سواء كان في الجهاز الأكاديمي أو في الجهاز الإداري، مع الاستفادة من الخبرات المتوفرة في جامعة بنها أو الخبرات الإقليمية أو العالمية.

الأهداف الفرعية 

-       تمكن الجامعة من تأسيس جهاز أو مركز مسئول عن تطوير جميع فئات العنصر البشري بها.

-   تنمية الخبرة الذاتية لعضو هيئة التدريس ومعاونيهم من خلال دعم الأنشطة المختلفة (تربوية – تعليمية – مجتمعية ... وغيرها).

-       تنمية قدرات ومهارات القيادات الأكاديمية والجهاز الإداري حتى يحققوا النجاح المنشور في عملهم.

-   زيادة فعالية أداء أعضاء هيئة التدريس عن طريق تحسين كفاءتهم الإنتاجية ورفع مستوى أدائهم في التدريس الجامعي والتخطيط لتدريس المقررات الدراسية والتعلم الفردي أو الذاتي ومصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم والتقويم والاختبارات التحصيلية ومناهج البحث العلمي.

-       إعداد المدربين وتأهيلهم وتنمية قدراتهم وفق الإمكانات المتاحة ومستجدات العصر.

-   إكساب العنصر البشري [أكاديمي – إداري] القدرة على مواكبة التطوير والتحسين المستمر، من تحقيق جودة مخرجات الجامعة وذلك بما يحقق مركزها التنافسي المحلي أو العالمي.

أهمية عمل المركز

-       تنمية الإبداع وحب التميز لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

-       مساعدة الجامعة في الارتقاء بمستوى العملية التعليمية.

-       توفير برامج تدريبية مخططة ومنظمة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك القيادات.

-   إحداث تغييرات إيجابية في سلوكيات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم حتى يتمكنوا من التفاعل الجاد مع متطلبات المهنة.

-       تزويد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمهارات التدريس الحديثة والتي تساعدهم على النجاح في العملية التعليمية.

اهتمامات المركز

-       توفير برامج التنمية المهنية المستمرة لعضو هيئة التدريس على اعتبار أن هذا الأمر يعد مطلباً قومياً.

-       تطوير آليات التنمية الذاتية لعضو هيئة التدريس من خلال مشاركته في معرفة واقع مجتمعه وقضاياه.

-       دعم أساليب مشاركة عضو هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية.

-       تطوير إمكانات النشر العلمي الدولي لدى عضو هيئة التدريس.

-       دعم قواعد تطوير المناهج والمقررات الجامعية لدى كافة أعضاء هيئة التدريس.

ويتم تنفيذ هذه الاهتمامات عبر مجموعة من الجدارات يتم تدريب كافة أعضاء التدريس ومعاونيهم عليها مثل جدارة التدريس، جدارة القيادة، جدارة البحث العلمي، جدارة الاتصال والتواصل، ويندرج تحت كل جدارة مجموعة من البرامج التدريبية.

عدد البرامج التدريبية :

-   ينفذ في الوقت الحالي عدد (16) برنامجاً تدريبياً تشمل الجدارات السابقة بالإضافة إلى وجود (5) برامج جديدة تم تصميمها لتلبية احتياجات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة مثل برنامج تسويق البحث العلمي، إدارة الجودة الشاملة، الآمان المعملي .. وغيرها.

-       ينفذ عدد (7) برامج للجهاز الإداري يلبي احتياجات العاملين به.

-       ينفذ عدد (2) برنامج تدريبي للباحثين من الخارج (أخلاقيات البحث العلمي – منهجية البحث العلمي).

مهام المركز

      دراسة احتياجات كل وظيفة بالجامعة.

       دراسة احتياجات كل فئة على حده.

       تصميم الاحتياجات في صورة مصفوفة.

       وضع البرنامج التدريبي اللازم لتلبية الاحتياجات.

       تنفيذ البرنامج التدريبي [مكان – زمان – مدرب – مادة تدريبية].

       تقويم البرنامج التدريبي من خلال

تقويم المدرب للمتدرب.

تقويم المتدرب للمدرب.

تقويم المشرف على البرنامج.

تقويم الخدمات المقدمة طوال فترة تنفيذ البرنامج.

تقويم المادة التدريبية.

المأمول

-   امتداد رسالة المركز حتى تشمل الباحثين من الخارج (طلاب الماجستير والدكتوراه)، وأعضاء هيئة التدريس بالكليات والمعاهد الخاصة وكذلك أفراد الجهاز الإداري بها.

-       عقد شراكات مع مؤسسات المجتمع الحلي لتحقيق التنمية المهنية لمختلف قطاعات المجتمع.

-   عقد شراكات مع مؤسسات التدريب العالمية ومحاولة الاستفادة منها سواء على المستوى التنظيمي أو المستوى التدريبي أي إعداد المدربين أو بعض البرامج التدريبية المستحدثة وخاصة في مجال إعداد القيادات.

-   إدخال برامج تدريبية جديدة تخص معايير اختيار القيادات على المستوى الأكاديمي وكذلك على المستوى الإداري مثل معايير اختيار نائب رئيس الجامعة، معايير اختيار رئيس الجامعة، معايير اختيار عميد الكلية، معايير اختيار رئيس القسم الأكاديمي، معايير اختيار المعيدين، وكذلك أفراد الجهاز الإداري.

نظام إدارة المركز

fldc footer
Joomla Business Templates by template joomla